ظهورت لغنى

في هذه الزاوية سأحاول أن أشرح كل مايتعلق بالموزون الحساني الشعبي(لغن)، إن من ولدت معه موهبة في الشعر الحساني لايحتاج إلى معرفة عدد الحركات ومسميات أبتوتة لغن ......إلخ
إنما يكون لديه إيقاعا موسيقيا مخزنا في أذنه عن كل بت من ابتوتة هذا الشعر
وبالتالي مجرد أن يسمع منه إنتاجا يعرف من أي نوع هو وهذه الحالات قد لا تكون كثيرة اليوم مثل ما كانت في الماضي
وكلنا يعرف أن بحور الشعر العربي أتت بعد الشعراء الجاهليين إلا أن الفراهدي وجد في شعر هؤلاء نمطا إستطاع أن يسقط عليه قواعده
إذن كانت لديهم طريقة سماعية وإيقاعا موسيقيا......
وهذا ماجعل دراسة لغن اليوم ضرورية لغير من ولدت معهم تلك الموهبة....

وهناك نوع آخر من الموهبة قد نجدها عند البعض وهي أن تكون موهبة الشخص مكبوتة تنتظر معرفة قواعد مضبوطة للغن وريثما يدرس الشخص هذه القواعد ينطلق محلقا وكأن الإيقاع ولد معه

وكثيرا ماتكون الحالة الأولى وراثية أي أن الأديب من عائلة موهوبة في هذا المجال 


إذاً كي لا أطيل عليكم تعالو ندخل مباشرة من باب هذه المدرسة التي سأحاول أن تكون بيداغوجية -إن صح التعبير- 
وستكون دروسنا بالتسلسل أي أننا سنتناول في كل درس بتا (بحرا) واحدا ونفصله بأمثلة 
كي يكون الأمر سهلا على الجميع.
كما أننا سنستعمل الكثير من الألوان لتتضح الكتابة أكثر

أولا: هناك مفاهيم ومسميات سنستخدمها في هذا الشرح سنُعرفها كي تكون معروفة عند الجميع:
1- الحركات والسواكن:معروفة عند الجميع وهي:
-الحركات:الضمة والكسرة والفتحة
-السواكن:السكون نفسه (النهمة أو الجزمة عند البعض) والألف الماد والياء المادة والواو الماد
ولا يهمنا الفرق بين الساكن الحي والميت المهم أنه ساكن..
2-طريقة عد الحركات: في العروض هناك تقطيع للبيت وتفعلات يعتمد عليها لتحديد البحر
أما في لغن الحساني فالأمر مختلف ولا علاقة له بالتقطيع إنما من دَرَسَ التقطيع في المدرسة أو المحظرة يُسَهل عليه ذالك طريقة حساب الحركات لا أكثر 
وهناك طريقة تعد بها هذه الحركات وهي:
-أن لا نعتبر إلا ماينطق بغض النظر عن الإملاء 
-أن تعد هذه الحركات على رؤوس الأصابع بغض النظر عن ماهو مكتوب في الورقة
وهذا أسهل من إستخدام الكتابة بدل النطق
- هذه الهمزة ((ء)) إذا كانت في بداية التافلويت لا تُعد والسبب بسيط وهو أنه يمكن الإستغناء عنها دون إختلال المعنى 
-وهناك طبعا حالات قد يلتبس على البعض طريقة حساب الحركات فيها ولكن مع مرور الوقت سيكتشفها بنفسه وهنا تأتي صعوبة الشرح عن طريق المنتدى لأن المعاينة أحسن
ولكن كل من وجد أي صعوبة في حساب الحركات يستطيع أن يبين أين وجد الصعوبة وذالك بإضافة مثال وبعد الإجابة سيتضح للكل الطريقة.
مثلا هذا الكاف:

حَدْ اسْكَتْ عَنْ كَولْ الْمَوْزُونَْماه شَيْنَ غَيرْ الٌ شَيْن
حَدْ إكُولُ مَاهُ مَوْزُونْوَللٌ ... مَوْزُونْ ءُلاَهُ زَيْن


سأقوم بحساب حركات هذا الكاف كي يكون مثالا على عد الحركات السابقة الذكر:

حَدْ: حركة واحدة
أَسْكَتْ:حركتان الأولى على الألف والثانية على حرف الكاف
عَنْ كَولْ:حركتان الأولى على العين والثانية على الكاف المعقودة
الْمَوْزُونْ:3حركات الأولى على الألف والثانية على الميم والثالثة على حرف الزاء وهكذا حتى ينتهي الكاف.
3-التافلويت:هي الشطر في الفصيح وتجمع ب"تفلواتن"

4-الكاف:هو ليس البيت لأن البيت شطرين والكاف أربع تفلواتن على الأقل إذن نستطيع أن نقول أن بيتين من الشعر الفصيح يعادلان كاف من لغن الحساني والقضية تكمن في أن الكاف يعتمد على راويين إثنين الأول في الوسط والثاني في النهاية ولابد من المحافظة عليهما كي يكون الوزن صحيحا أما البيت فلا
وقد يكون الكاف يتكون من 6 تفلواتن ويسمى مستتا (كاف مستت)

5-البت:هو البحر في الشعر الفصيح ويجمع ب"ابتوتة"
6- الكدعة: وهي إلتقاء ساكنين بين متحركين وتسمى عند البعض ب"النترة" على ما أعتقد
وكل مايحتوي على كدعة يسمى "مكدوع" والعكس يسمى "مسروم".
7- نصطلح على أن التافلويت الأولى تطلق على كل تافلويت على الجانب الأيمن من الكاف أو الطلعة
والتافلويت الثانية تطلق على كل تافلويت على الجانب الأيسر (بإ عتبار التفلواتن الثلاثة الأولى من الطلعة تسمى لحمر)


والبعض أيضا يستخدم العبارات التالية:
العمود الأول بالنسبة للتفولتن اللواتي على الجانب الأيمن جميعا
العمود الثاني بالنسبة للواتي على اليسار
بغض النظر عن لحمر أو لعكارب.
ثانيا:طريقة الوزن:
تجب مراعاة البت 
- مراعاة الراوي ولا معنى لما لا يلتزم بالبت والراوي إلا عند المبتدئ حتى يتعلم
فكيف يتم ذالك؟
1-بالنسبة للكاف:
يجب ان تنتهي التافلويت الثالثة بالحرف الذي انتهت به الأولى 
وتنتهي الرابعة بالذي انتهت به الثانية وهذا الحرف يسمى الراوي
2-بالنسبة للطلعة:تنتهي التافلويت الأولى بحرف وتنتهي به الثانية والثالثة وتنتهي الرابعة بحرف مغاير
وتنتهي الخامسة والسابعة والتاسعة بنفس الحرف الذي انتهت به الأولى والثانية والثالثة
اما السادسة والثامنة والعاشرة فتنتهي بالحرف الذي انتهت به الرابعة
وهكذا حتى تنتهي الطلعة
وتسمى التفلواتن الثلاثة الأولى من الطلعة ب لَحْمَرْ والتافلويت الرابعة تسمى بالْكَصْرَة وهكذا تتوالى الحمرة يمينا و الكصرة يسارا حتى نهاية الطلعة.
أما عن المكدوع فأمثلته كثيرة فكل ما التقى فيه ساكنين بين متحركين يسمى مكدوعا وسآخذ على سبيل المثال كاف من بت مكدوع وهو لبير مثلا:


يقول أمحمد ول احمد يوره:


العارف مال بِيهْ لَعد == يغير البلُ عارف
ظليت انسول مَجْتْهَدْ == كوم امعاهم متعارفْ
عن بل العارف كِيفْ حَدْ== مايعرف بل العارفْ



اللون الأحمر هو مكان الكدعة (أي أن هذا الكاف مكدوعا).
ثالثا: شرح ابتوتة الشعر الحساني:

نبدأ بماهو أسهل وهو مجموعة لبتيت ويطلق هذا الإسم على كل لبتوتة التي لاتوجد فيها كدعة إطلاقا (أي أنه لايلتقي ساكنين بين متحركين في أي تافلويت من هذه المجموعة) وهي:
-بت واحد
-بت أثنين
-بت أثلاثة
-بت أربعة ويسمى أحويويص
-بت خمسة ويسمى حثو أجراد أوحذو أجراد
-بت ستة ويسمى لبتيت الناقص
-بت ثمانية ويسمى لبتيت التام وهو الأكثر إنتشارا


"ومجموعة لبتيت هذه كلها تحكى في أظهر بيكي وهو المقام الأخير من الهول (أزوان)"

-وهناك أيضا بت سبعة ويسمى التيدوم وهو مسروم مثل مجموعة لبتيت

وبما أن الثلاثة الأوائل من مجموعة لبتيت قد لا يتصورها البعض لقصر تفلواتنهَ فسأبدأ من بت أربعة فما فوق ثم أعود إلى الثلاثة المذكورة


1- بت أربعة: ويسمى أحويويص ويتكون من أربع حركات في كل تافلويت والأمثلة كثيرة نذكر منها:
نختير أنخشْأمعاك افعشْ
ونتم أنحشْمنك بيدينْ
يغير الغشْفخبار الدينْ
مايمكن لشْشيبانيينْ


ويقول الكاتب في أتْمَارِ فتاة إسمها بدرة:

بدرة فلشاعطفلَ ثمرَ
مخل كاعْبدرَ بدرَ


ءسعدك يلصبتْوالماتكرَ
ءسعدك يالعتْمنتك بدرَ


هنا في هذا الكاف الأخير ستلاحظون أن "ءُ" لا تعتبر حركة وإلا لأختل الوزن وأصبحت التافلويت 5 حركات 
يقول أحدهم:
نبق من غدنمش من عند
غير اص بعدكاره نمش
ذش محدظاهر فلش
ماكلت الحدمن ذش ش

قبل أن نتجاوز إلى بت حذو اجراد أود لو قمت بسرد ابتوتة الشعر الحساني المنتشرة والنادرة وهي معلومة قد أكون نسيت أن أقدمها في بداية شرح لبتوتة ولكن أعتذر وسبحان من لاينسى:

ابتوتة الشعر الحساني هي:


-لبتيت التام
-لبتبت الناقص
-أحويويص
-حثو اجراد
-بت اثلاثة
-بت اثنين
-بت واحد 


وهذه المجموعة يطلق عليها اسم "لبتيت" 

وأيضا:
-التيدوم
-لبير
-امريميدة
-بوعمران
-اسغير
-البت لكبير


وهناك ابتوتة نادرة الإستخدام ومنها:

-المزارك
-المصارع
-المشكل
-الرسم
-اسروزِ
-الواكدي


2-بت خمسة (حذو اجراد): يتكون من خمس حركات في كل تافلويت دون إلتقاء ساكنين بين متحركين إذن دون كدعة ومن أمثلته: 
يقول أحدهم:
ذل بَتٌ فيهْمن ش مَاتبقيهْ
يخلاك كنيهْورعاي امن الظيكْ
ذلٌ بيك اتجيهْساعت لمطاليكْ
خبرُ ليلَ فاتْءهاذ كاع البيكْ
ليلَ وحد ماتْتقلب من لخنيكْ



ويقول محمد اعل ول الشويخ:

اخطبت المرغوبولحكت مخطوب
وثر كبل اتنوبخطبُ يالوهابْ
مجيوب افلكلوبامجيبَ تنهابْ
ومنادمْ مجيوبمايكدر ينجابْ




ويقول احمد بنبَ:

للبال امسيكينْليلَ ونهارينْ
مارَ منت امينويلُ ج مطروح
ويل اميلمنينجات اعليهَ روح

يقول باباه:

نعرف دهر اعييتانج يالمقيت
لخيام افحاشيتذاك العلب اظريكْ
افزر افرشيتام الرغوَ ذيكْ
بيهم معتنيروح يالمليك
مر يالدنيمكل اتواليك

ويقول امحمد ولد هدار:


عهد متنتُيرويقيت
أمعاك ءدرتُمايرخ عندكْ
غير ارخَ شفتُيكيلع وهدك
وخصر خبركوشينْ سعدكْ
وكصر عمركمريخس عهدك
نتجاوز اليوم إلى ليتيت الناقص الذي يتكون من 6 حركات في كل تافلويت
ومن أمثلته:


يقول محمد القاضي:
يلعكل الليق بيكومع الناس امكانيك
خاويلك لمخاويكول يبقيك ابقيه
ومنادم مايبقيكانت كاع اشلك بيه
هو ماعين فيكونت ماعينك فيه



يقول أحمد بنب:
محمد باب عادمستزرك يغلان
وزرك من ذ شمادوزرك من ذاك آنَ
ءلا كن زرك الخيركبلك يل نختير
زركتين يغيرلاتحفاي امعانَ
واس بالشور اخيراتكليلك مانَ



ويقول امحمد ول احمد يورَ:

ادويرت تنبكرَءدار افعلب الحصرَ
ودويرَ زاد أخرَساحل لميليٌ
مان لاه نبرَمن ليعتهم فيٌ
بي كثرت تكرانالذ الوكر امجيٌ
ءبي كلت نسيانْلمغليه اعليٌ

ومن أمثلة لبتيت الناقص أيضا :

يقول الشيخ محمد لمين:
ليل بعد افلخيامال عند اعرام
حد افعله لكلامالخاسرعمل اعليه
وعمل زاد اعل ايامحابس سيك بيديه
ماه فوك التخماموشف فيه اعاديه
ءذاك ال فيه الخيراشبه حد اواسيه
ليل فالخير اخيرمن ليل ماه فيه

كنا قد توقفنا عند لبتيت الناقص 
والآن نتجاوز إلى لبتوتة القصيرة والقليلة الحركات

-بت أثلاثة:

يتكون بت أثلاثة من ثلاث حركات في كل تافلويت دون كدعة وأمثلته قليلة جدا نذكر منها الكاف المستت التالي من إنتاج الكاتب:

ذالعرادكام ألهَ
راجل زادْءراج ألهَ
وعكب عادراجلهَ



-بت أثنين:

يحوي حركتين في كل تافلويت ومن أمثلته:

المناظرة التالية وهي على ماقيل بين محمد ول ابن والشيخ ول مكي 



اندورْلكطاعْ
مجبورْش كاعْ


يالشيخْلكطاعْ
لمخيخْفكاعْ



-بت واحد:

يتكون بكل بساطة من حركة واحدة في كل تافلويت:
وأمثلته قليلة أيضا ومنها الكافين التاليين المأثورين:


تمْرَ
حمْرَ


بكْرَ
شكْرَ


ومن أمثلته أيضا الطلعة المأثورة التالية:


فمْأمْ
لمْنينْ
فمْزينْ


ملاحظة:عبارة مأثور قبل أي إنتاج معناها أنني لا أعرف القائل 
تعريف لمغن نفسه والفرق بينه وبين لمغن المفتوح في أزوانمن جهة و إيكيو ''المطرب'' من جهة أخرى كما سنذكر أيضا العلاقة بين لمغن وإيكيو وعندما نقول العلاقة بين الإثنين فإننا نعني بالطبع تداخل إنتاج الإثنين ونقاط التقاطع بينهما فكل منا يعرف أن أزوان تأسس على لغن الحساني ولا يستطيع الإستغناء عنه ولغن أيضا يحتاج أزوان حاجة البائع للمشتري –إن صح التعبير-........ 

تعريف لمغن:
- تعريف لمغن ليس بالأمر الهين لأن كلمة أمغن نفسها لها معاني عدة في الحسانية ولكن على العموم لمغن هو كل من يستطيع أن ينتج كلاما حسانيا موزونا من جميع النواحي سواء تعلق الأمر بالراوي أو البت........إلخ وتتفاوة لمغنيين في جودة الإنتاج وتجنب الحشو والإطناب...
ولكن ليس كل أمغن يشترط فيه معرفة لبتوتة وعدد حركاتها لأننا كما أسلفنا في مقدمة هذا الموضوع قد تكون الدراية بلغن الحساني موسيقية ولها إيقاع بدل بت مسمى أو حركات معدودة أو غير ذالك

أما إيكيو فهو الذي يسمى الشاعر بالحسانية وعبارة الشاعر هذه هي التي سنستخدمها مستقبلا بدل إيكيو لذالك فيجب أن نميز بين الشاعر في الفصحى والشاعر في الحسانية مع أن الجمع يختلفان فيه حيث نقول الشعراء في الفصحى والشعٌار في الحسانية 
أما عن المعاني الأخرى لعبارة أمغن فهي يعبر بها عن الإعجاب بإنتاج شخص معين فهي تستخدم بنوع من المبالغة ب أغن أديب ما فعندما نقول فلان أمغن فمعنى ذالك كما هو معروف عند الجميع أنه يحسن الإنتاج الأدبي ويحافظ على أصالة العبارات ونقاوتها والمزج بينها دون حشو أو إسفاف.....إلى غير ذالك 
ومن مرادفات عبارة أمغن: بداع ووزان......إلخ
كما تستخدم عبارة أمغن أيضا للتعبير على أن الشخص سقط من إرتفاع شاهق وبالتالي يقال أن هذا الشخص كام أمغن كاظ- كما أن آلة حفر مثلا إذا حفرت في التراب نحو الأسفل يقال لها كامت أمغنية كاظة 
............إلخ

-أما الفرق بين لمغن ولمغن المفتوح في أزوان فيتمثل في أن الأخير زيادة على قدرته على إنتاج لغن فهو على دراية تامة بأظهورت الهول واعصب التدنيت والأشوار وشواهدها .......إلى آخر ذالك الموضوع الشاسع والذي يحتاج إلى مدرسة أخرى
-أما الشاعر فهو المسؤول عن الأداء أي الغناء بما ينتجه لمغن ولايعني ذالك أن الشاعر لايمكن أن يكون أمغن وعلى الشاعر أن يكون ذا دراية تامة بأزوان ولابد له من التمييز بين لبتوتة بأي وسيلة كانت (أذنا موسيقية تميز بين ابتوتة لغن الحساني...أو معرفة لبتوتة بحركاتها.......) ومن المعروف أن شاعرا (أو فنان كما يحلو لأهل اليوم ) لايميز بين لبتوتة قد ينشد مثلا بت أسغير في لبياظ أو بت لبير في بيكي وبالتالي يكون خطأ لايغتفر هذا فضلا عن التدنيت التي تحتاج هي الأخرى إلى معرفة جيدة وطبعا تختلف الشعار كل حسب مدرسته المصدرة له

مع أن بعض الشعار اليوم وليس جميعهم قد يكتفي بحفظ نماذج من كل بت تقابل أظهر معين وبالتالي ينشدها عندما ينحي في ذالك أظهر.
-أما عن العلاقة بين لمغن والشاعر (المطرب أو الفنان) نعني بها هنا ما على لمغن حين يريد قول موزون للشاعر (كولان كاف سواء في النحية أو الشور

وهذه العلاقة تغيرت اليوم حيث كان حفل أزوان يقام بطريقة تقليدية بعيدة عن مكبرات الصوت و (العجلة) السائدة اليوم , كما كان مجلس أزوان لايطرب الناس إلا بوجود مجموعة من لمغنيين لأن موضوع لكطاع غالبا ما يكون هو عنوان السهرة 
أما اليوم فقد أصبح كولان الكفان في الحفلات الكبرى يفسد الحفلة لأن الكل على عجلة من أمره وهذا مايحدث غالبا في المدن أما الأرياف فالكثير من مجالس أزوان فيها مازال يتمسك ولو بالقليل من طريقة مجلس أزوان القديم 

ولمغن المفتوح في أزوان كان أحسن من غيره لأنه يستطيع التعامل مع مجالس الشعٌار دون لحن أما اليوم فيكفي لمغن أن يكون إذا قدم إلى الشاعر في شور ما عليه أن يحافظ على عدد حركات بت الشور وراويهُ و الإستماع لبداية النحية لمعرفة بتها وبالتالي يحرص على التقيد به .....

وكخلاصة هناك فرق كبيربين لمغن ولمغن المفتوح في أزوان والشاعر (إيكيو) 
لبتوتة التي تتكون من سبع حركات عموما هي:

-أسغير بنوعيه: العادي واسغيرتكادرين
-لبير بأنواعه:أكلال وتاطرات وتكادرين لبير
-التيدوم
-امريميدة
-بوعمران 


ولكن مادامت هذه لبتوتة تحوي سبع حركات فماهي الفروق بينها ؟؟

كنا في السابق قد ذكرنا الكدعة وعرفناها وقلنا أنها هي إلتقاء ساكنين بين متحركين
وبتوتة سبعة كلها مكدوعة إلا بت التيدوم ومكان الكدعة هو الذي يميز بين هذه لبتوتة وسنحاول التفصيل في ذالك قدر المستطاع.

وهناك ملاحظات نسينا ذكرها سابقا وهي :سنأخذ أمثلة هذه الملاحظات من هاتين التافلويتين من نصائح ول الكتٌاب:
لاَدٌُور امن الدهر المانلَدْ عن لحنش لعم


والملاحظات هي:
-أن التضعيف (الشدة) تعتبر ساكنا بعده متحرك مثل ما هو معروف في العروض كعبارة (لاَدٌُور) في الكاف السابق تتحول أثناء حساب الحركات إلى (لا دْ دُ ورْ)
-أن أي سكون حي (نهمة) إذا نطق بالضغط عليه يعتبر ساكنان مثل: (لدْ عَنُ) حيث يعتبر حرف الدال ساكنين وبالتالي تكون العبارة متصوَرة على الشكل التالي:
(لدْدْ عَنٌَ) وفي هذه يلاحظ إلتقاء الساكنين عن طريق النبرة. ويحدث هذا لبعض الحروف مثل حرف الدال والكاف المكمكم وحرف الميم بينما نجد بعض الحروف لايمكن أن يتولد منها ساكنان كعرف النون مثلا


عندما نتحدث عن مكان الكدعة فإننا حتما نعني عدد الحركات التي جاءت قبلها وبالتالي فستكون الفروق بين هذه لبتوتة تتمثل في عدد الحركات التي جاءت قبل إلتقاء ساكنين بين متحركين الذي هو الكدعة.
أما الفرق بين نوعي لبير واسغير فيتمثل -بإختصار شديد- في إستمرار الكدعة عند لبير والمحافظة على راوي ثالث جديد عند اسغير وسيتضح ذالك عندما نصل إلى البتين المذكورين


نبدأ مع بوعمران وامريميدة 


1-بوعمران:يتكون طبعا من 7 حركات في كل تافلويت ولكن الكدعة تأتي بعد المتحرك الأول من كل تافلويت أي أنه بعد المتحرك الأول مباشرة يلتقي ساكنان وتتتابع بعد ذالك الحركات دون كدعة حتى نهاية التافلويت ويحدث هذا لجميع التفلواتن دون إستثناء

ومن مميزات هذا البت أنه غالبا ما يبدأ بنداء مثل:يالنٌاس و يالْعكل ولكن قد يبدأ بغير بالنداء

ومن أمثلة هذا البت:

نأخذ أولا كاف من إنتاج محمد ول ابنو حسب ما سمعت:

نأخذه كنموذج للشرح
وبما أن التنسيق لايسمح بوضح الألوان المختلفة داخل الكاف ولل من كلت باطل خبرت يان فاتخمريز هههه فإننا سنترك هذا الكاف دون تنسيق ونلون مكان إلتقاء الساكنين (الكدعة)باللون الأحمر

كََانْ ضَاق الراو ننباوْ = ذاكْ باش انروز لغنَ
ءُلـَاعْلينَ كن لفــــراوْ = ءلـَانْزوز مك ابـــلدنَ

في هذا الكاف نلاحظ بوضوح مكان الكدعة وذالك على النحو التالي:

في بداية الكاف رأينا عبارة كَــانْ حيث إلتقى الساكنان وهما الألف الماد الذي يعتبر ساكنا والسكون الموجود على حرف النون بعد ذالك جاءت مباشرة عبارة ضَاق حيث بدأت بالفتحة على حرف الضاد وبالتالي تكون الكدعة (ــانْ) قد طُوقت بحركتين الأولى والثانية على مستوى التافلويت وهو ماذكرنا كتعريف لهذا البت
ويتتابع بعد ذالك وجود الكدعة في بداية كل تافلويت كما هو الحال في: ( كان,ذاكْ , لـَاعْل , لـانز) 

أما عن طلعة من بوعمران فهي نفس الشيئ (كدعة في كل تافلويت مع سبع حركات)

ومن أمثلة بوعمران أيضا:

أطلع ول الكتاب المشهورات والتي تعتبر نموذجا على بوعمران وبما أن هذه اطلع موجودة بالمنتدى فسنكتفي ب الطعة الأولى والكاف الذي سبقها فقط :


لا دور امن الدهر المانْلد عن لحنش لعمَ
ءلاتحامر صنعت فلانءلاطيب اطياب اللحمَ
لا تعود ءكيل الليتامءلاتعود اعليهم خصام
ءلادير افراصك لعظامءلاتحوز اعظام الردمَ
ءلاتوجه شورك لكلامكان كمن حد ابكلمَ


ومن أمثلة بوعمران:

ياالرب الواحد فالذاتْعودْسَنْدْ العبدك فالظّيك
فاركات اعليه اشريفات ْماايكد اكو ل الهم كيكْ


http://www.almashhed.com/t7143-4.html

هناك 13 تعليقًا:

  1. مشكور شرح مفيد جزاك الله خيرا

    ردحذف
  2. كلام جميل ومفيد مختصر أيضا لكني عندي استفسار على الكاف الاحويويصي بدرة فلشاع الخ هذه التافلوريت أليست خمسة متحركين؟

    ردحذف
    الردود
    1. لكنني العفو

      حذف
    2. بعد تأمل ادركت الخطأ وهو من عندي طبعا هههه فلشاع بتسكين اللام واضح
      درس مفيد

      حذف
  3. شكرا أخي لقد أجدت وأفدت. لكنك لم تذكر لنا بت املخ ولا.... لاأدري لماذا

    ردحذف
  4. جميل جدا ومفيد نحتاج الى كثير من شروح

    ردحذف
  5. جزاك الله خير الجزاء أجدت وأفدت وبطريقة واضحة تماما وليتك تكمل لنا بقية لبتوتة وميزاتها

    ردحذف
  6. جزاك الله خيرا أجدت وأفت
    ونتظر الكثير منك

    ردحذف
  7. مفيد لكن مازال عندنا قصور في فهم طريقة معرفة الحركات حبذا لو أعطيتم نماذج أكثر

    ردحذف
  8. جزاكم الله خير ننتظر المزيد

    ردحذف
  9. جزاك الله خيرا يا أخي الكريم لكن لا تزال لدينا صعوبة في معرفت الحركات

    ردحذف