في هذه الزاوية سأحاول أن أشرح كل مايتعلق بالموزون الحساني الشعبي(لغن)، إن من ولدت معه موهبة في الشعر الحساني لايحتاج إلى معرفة عدد الحركات ومسميات أبتوتة لغن ......إلخ
إنما يكون لديه إيقاعا موسيقيا مخزنا في أذنه عن كل بت من ابتوتة هذا الشعر
وبالتالي مجرد أن يسمع منه إنتاجا يعرف من أي نوع هو وهذه الحالات قد لا تكون كثيرة اليوم مثل ما كانت في الماضي
وكلنا يعرف أن بحور الشعر العربي أتت بعد الشعراء الجاهليين إلا أن الفراهدي وجد في شعر هؤلاء نمطا إستطاع أن يسقط عليه قواعده
إذن كانت لديهم طريقة سماعية وإيقاعا موسيقيا......
وهذا ماجعل دراسة لغن اليوم ضرورية لغير من ولدت معهم تلك الموهبة....
وهناك نوع آخر من الموهبة قد نجدها عند البعض وهي أن تكون موهبة الشخص مكبوتة تنتظر معرفة قواعد مضبوطة للغن وريثما يدرس الشخص هذه القواعد ينطلق محلقا وكأن الإيقاع ولد معه
وكثيرا ماتكون الحالة الأولى وراثية أي أن الأديب من عائلة موهوبة في هذا المجال
إذاً كي لا أطيل عليكم تعالو ندخل مباشرة من باب هذه المدرسة التي سأحاول أن تكون بيداغوجية -إن صح التعبير-
وستكون دروسنا بالتسلسل أي أننا سنتناول في كل درس بتا (بحرا) واحدا ونفصله بأمثلة
كي يكون الأمر سهلا على الجميع.
كما أننا سنستعمل الكثير من الألوان لتتضح الكتابة أكثر
أولا: هناك مفاهيم ومسميات سنستخدمها في هذا الشرح سنُعرفها كي تكون معروفة عند الجميع:
1- الحركات والسواكن:معروفة عند الجميع وهي:
-الحركات:الضمة والكسرة والفتحة
-السواكن:السكون نفسه (النهمة أو الجزمة عند البعض) والألف الماد والياء المادة والواو الماد
ولا يهمنا الفرق بين الساكن الحي والميت المهم أنه ساكن..
2-طريقة عد الحركات: في العروض هناك تقطيع للبيت وتفعلات يعتمد عليها لتحديد البحر
أما في لغن الحساني فالأمر مختلف ولا علاقة له بالتقطيع إنما من دَرَسَ التقطيع في المدرسة أو المحظرة يُسَهل عليه ذالك طريقة حساب الحركات لا أكثر
وهناك طريقة تعد بها هذه الحركات وهي:
-أن لا نعتبر إلا ماينطق بغض النظر عن الإملاء
-أن تعد هذه الحركات على رؤوس الأصابع بغض النظر عن ماهو مكتوب في الورقة
وهذا أسهل من إستخدام الكتابة بدل النطق
- هذه الهمزة ((ء)) إذا كانت في بداية التافلويت لا تُعد والسبب بسيط وهو أنه يمكن الإستغناء عنها دون إختلال المعنى
-وهناك طبعا حالات قد يلتبس على البعض طريقة حساب الحركات فيها ولكن مع مرور الوقت سيكتشفها بنفسه وهنا تأتي صعوبة الشرح عن طريق المنتدى لأن المعاينة أحسن
ولكن كل من وجد أي صعوبة في حساب الحركات يستطيع أن يبين أين وجد الصعوبة وذالك بإضافة مثال وبعد الإجابة سيتضح للكل الطريقة.
ويقول الكاتب في أتْمَارِ فتاة إسمها بدرة:
هنا في هذا الكاف الأخير ستلاحظون أن "ءُ" لا تعتبر حركة وإلا لأختل الوزن وأصبحت التافلويت 5 حركات
إنما يكون لديه إيقاعا موسيقيا مخزنا في أذنه عن كل بت من ابتوتة هذا الشعر
وبالتالي مجرد أن يسمع منه إنتاجا يعرف من أي نوع هو وهذه الحالات قد لا تكون كثيرة اليوم مثل ما كانت في الماضي
وكلنا يعرف أن بحور الشعر العربي أتت بعد الشعراء الجاهليين إلا أن الفراهدي وجد في شعر هؤلاء نمطا إستطاع أن يسقط عليه قواعده
إذن كانت لديهم طريقة سماعية وإيقاعا موسيقيا......
وهذا ماجعل دراسة لغن اليوم ضرورية لغير من ولدت معهم تلك الموهبة....
وهناك نوع آخر من الموهبة قد نجدها عند البعض وهي أن تكون موهبة الشخص مكبوتة تنتظر معرفة قواعد مضبوطة للغن وريثما يدرس الشخص هذه القواعد ينطلق محلقا وكأن الإيقاع ولد معه
وكثيرا ماتكون الحالة الأولى وراثية أي أن الأديب من عائلة موهوبة في هذا المجال
إذاً كي لا أطيل عليكم تعالو ندخل مباشرة من باب هذه المدرسة التي سأحاول أن تكون بيداغوجية -إن صح التعبير-
وستكون دروسنا بالتسلسل أي أننا سنتناول في كل درس بتا (بحرا) واحدا ونفصله بأمثلة
كي يكون الأمر سهلا على الجميع.
كما أننا سنستعمل الكثير من الألوان لتتضح الكتابة أكثر
أولا: هناك مفاهيم ومسميات سنستخدمها في هذا الشرح سنُعرفها كي تكون معروفة عند الجميع:
1- الحركات والسواكن:معروفة عند الجميع وهي:
-الحركات:الضمة والكسرة والفتحة
-السواكن:السكون نفسه (النهمة أو الجزمة عند البعض) والألف الماد والياء المادة والواو الماد
ولا يهمنا الفرق بين الساكن الحي والميت المهم أنه ساكن..
2-طريقة عد الحركات: في العروض هناك تقطيع للبيت وتفعلات يعتمد عليها لتحديد البحر
أما في لغن الحساني فالأمر مختلف ولا علاقة له بالتقطيع إنما من دَرَسَ التقطيع في المدرسة أو المحظرة يُسَهل عليه ذالك طريقة حساب الحركات لا أكثر
وهناك طريقة تعد بها هذه الحركات وهي:
-أن لا نعتبر إلا ماينطق بغض النظر عن الإملاء
-أن تعد هذه الحركات على رؤوس الأصابع بغض النظر عن ماهو مكتوب في الورقة
وهذا أسهل من إستخدام الكتابة بدل النطق
- هذه الهمزة ((ء)) إذا كانت في بداية التافلويت لا تُعد والسبب بسيط وهو أنه يمكن الإستغناء عنها دون إختلال المعنى
-وهناك طبعا حالات قد يلتبس على البعض طريقة حساب الحركات فيها ولكن مع مرور الوقت سيكتشفها بنفسه وهنا تأتي صعوبة الشرح عن طريق المنتدى لأن المعاينة أحسن
ولكن كل من وجد أي صعوبة في حساب الحركات يستطيع أن يبين أين وجد الصعوبة وذالك بإضافة مثال وبعد الإجابة سيتضح للكل الطريقة.
مثلا هذا الكاف:
سأقوم بحساب حركات هذا الكاف كي يكون مثالا على عد الحركات السابقة الذكر:
حَدْ: حركة واحدة
أَسْكَتْ:حركتان الأولى على الألف والثانية على حرف الكاف
عَنْ كَولْ:حركتان الأولى على العين والثانية على الكاف المعقودة
الْمَوْزُونْ:3حركات الأولى على الألف والثانية على الميم والثالثة على حرف الزاء وهكذا حتى ينتهي الكاف.
حَدْ اسْكَتْ عَنْ كَولْ الْمَوْزُونْ | َماه شَيْنَ غَيرْ الٌ شَيْن |
حَدْ إكُولُ مَاهُ مَوْزُونْ | وَللٌ ... مَوْزُونْ ءُلاَهُ زَيْن |
سأقوم بحساب حركات هذا الكاف كي يكون مثالا على عد الحركات السابقة الذكر:
حَدْ: حركة واحدة
أَسْكَتْ:حركتان الأولى على الألف والثانية على حرف الكاف
عَنْ كَولْ:حركتان الأولى على العين والثانية على الكاف المعقودة
الْمَوْزُونْ:3حركات الأولى على الألف والثانية على الميم والثالثة على حرف الزاء وهكذا حتى ينتهي الكاف.
3-التافلويت:هي الشطر في الفصيح وتجمع ب"تفلواتن"
4-الكاف:هو ليس البيت لأن البيت شطرين والكاف أربع تفلواتن على الأقل إذن نستطيع أن نقول أن بيتين من الشعر الفصيح يعادلان كاف من لغن الحساني والقضية تكمن في أن الكاف يعتمد على راويين إثنين الأول في الوسط والثاني في النهاية ولابد من المحافظة عليهما كي يكون الوزن صحيحا أما البيت فلا
وقد يكون الكاف يتكون من 6 تفلواتن ويسمى مستتا (كاف مستت)
5-البت:هو البحر في الشعر الفصيح ويجمع ب"ابتوتة"
6- الكدعة: وهي إلتقاء ساكنين بين متحركين وتسمى عند البعض ب"النترة" على ما أعتقد
وكل مايحتوي على كدعة يسمى "مكدوع" والعكس يسمى "مسروم".
4-الكاف:هو ليس البيت لأن البيت شطرين والكاف أربع تفلواتن على الأقل إذن نستطيع أن نقول أن بيتين من الشعر الفصيح يعادلان كاف من لغن الحساني والقضية تكمن في أن الكاف يعتمد على راويين إثنين الأول في الوسط والثاني في النهاية ولابد من المحافظة عليهما كي يكون الوزن صحيحا أما البيت فلا
وقد يكون الكاف يتكون من 6 تفلواتن ويسمى مستتا (كاف مستت)
5-البت:هو البحر في الشعر الفصيح ويجمع ب"ابتوتة"
6- الكدعة: وهي إلتقاء ساكنين بين متحركين وتسمى عند البعض ب"النترة" على ما أعتقد
وكل مايحتوي على كدعة يسمى "مكدوع" والعكس يسمى "مسروم".
7- نصطلح على أن التافلويت الأولى تطلق على كل تافلويت على الجانب الأيمن من الكاف أو الطلعة
والتافلويت الثانية تطلق على كل تافلويت على الجانب الأيسر (بإ عتبار التفلواتن الثلاثة الأولى من الطلعة تسمى لحمر)
والبعض أيضا يستخدم العبارات التالية:
العمود الأول بالنسبة للتفولتن اللواتي على الجانب الأيمن جميعا
العمود الثاني بالنسبة للواتي على اليسار
بغض النظر عن لحمر أو لعكارب.
والتافلويت الثانية تطلق على كل تافلويت على الجانب الأيسر (بإ عتبار التفلواتن الثلاثة الأولى من الطلعة تسمى لحمر)
والبعض أيضا يستخدم العبارات التالية:
العمود الأول بالنسبة للتفولتن اللواتي على الجانب الأيمن جميعا
العمود الثاني بالنسبة للواتي على اليسار
بغض النظر عن لحمر أو لعكارب.
ثانيا:طريقة الوزن:
- تجب مراعاة البت
- مراعاة الراوي ولا معنى لما لا يلتزم بالبت والراوي إلا عند المبتدئ حتى يتعلم
فكيف يتم ذالك؟
1-بالنسبة للكاف:
يجب ان تنتهي التافلويت الثالثة بالحرف الذي انتهت به الأولى
وتنتهي الرابعة بالذي انتهت به الثانية وهذا الحرف يسمى الراوي
2-بالنسبة للطلعة:تنتهي التافلويت الأولى بحرف وتنتهي به الثانية والثالثة وتنتهي الرابعة بحرف مغاير
وتنتهي الخامسة والسابعة والتاسعة بنفس الحرف الذي انتهت به الأولى والثانية والثالثة
اما السادسة والثامنة والعاشرة فتنتهي بالحرف الذي انتهت به الرابعة
وهكذا حتى تنتهي الطلعة
وتسمى التفلواتن الثلاثة الأولى من الطلعة ب لَحْمَرْ والتافلويت الرابعة تسمى بالْكَصْرَة وهكذا تتوالى الحمرة يمينا و الكصرة يسارا حتى نهاية الطلعة.
- تجب مراعاة البت
- مراعاة الراوي ولا معنى لما لا يلتزم بالبت والراوي إلا عند المبتدئ حتى يتعلم
فكيف يتم ذالك؟
1-بالنسبة للكاف:
يجب ان تنتهي التافلويت الثالثة بالحرف الذي انتهت به الأولى
وتنتهي الرابعة بالذي انتهت به الثانية وهذا الحرف يسمى الراوي
2-بالنسبة للطلعة:تنتهي التافلويت الأولى بحرف وتنتهي به الثانية والثالثة وتنتهي الرابعة بحرف مغاير
وتنتهي الخامسة والسابعة والتاسعة بنفس الحرف الذي انتهت به الأولى والثانية والثالثة
اما السادسة والثامنة والعاشرة فتنتهي بالحرف الذي انتهت به الرابعة
وهكذا حتى تنتهي الطلعة
وتسمى التفلواتن الثلاثة الأولى من الطلعة ب لَحْمَرْ والتافلويت الرابعة تسمى بالْكَصْرَة وهكذا تتوالى الحمرة يمينا و الكصرة يسارا حتى نهاية الطلعة.
أما عن المكدوع فأمثلته كثيرة فكل ما التقى فيه ساكنين بين متحركين يسمى مكدوعا وسآخذ على سبيل المثال كاف من بت مكدوع وهو لبير مثلا:
يقول أمحمد ول احمد يوره:
العارف مال بِيهْ لَعد == يغير البلُ عارف
ظليت انسول مَجْتْهَدْ == كوم امعاهم متعارفْ
عن بل العارف كِيفْ حَدْ== مايعرف بل العارفْ
اللون الأحمر هو مكان الكدعة (أي أن هذا الكاف مكدوعا).
يقول أمحمد ول احمد يوره:
العارف مال بِيهْ لَعد == يغير البلُ عارف
ظليت انسول مَجْتْهَدْ == كوم امعاهم متعارفْ
عن بل العارف كِيفْ حَدْ== مايعرف بل العارفْ
اللون الأحمر هو مكان الكدعة (أي أن هذا الكاف مكدوعا).
ثالثا: شرح ابتوتة الشعر الحساني:
نبدأ بماهو أسهل وهو مجموعة لبتيت ويطلق هذا الإسم على كل لبتوتة التي لاتوجد فيها كدعة إطلاقا (أي أنه لايلتقي ساكنين بين متحركين في أي تافلويت من هذه المجموعة) وهي:
-بت واحد
-بت أثنين
-بت أثلاثة
-بت أربعة ويسمى أحويويص
-بت خمسة ويسمى حثو أجراد أوحذو أجراد
-بت ستة ويسمى لبتيت الناقص
-بت ثمانية ويسمى لبتيت التام وهو الأكثر إنتشارا
"ومجموعة لبتيت هذه كلها تحكى في أظهر بيكي وهو المقام الأخير من الهول (أزوان)"
-وهناك أيضا بت سبعة ويسمى التيدوم وهو مسروم مثل مجموعة لبتيت
وبما أن الثلاثة الأوائل من مجموعة لبتيت قد لا يتصورها البعض لقصر تفلواتنهَ فسأبدأ من بت أربعة فما فوق ثم أعود إلى الثلاثة المذكورة
1- بت أربعة: ويسمى أحويويص ويتكون من أربع حركات في كل تافلويت والأمثلة كثيرة نذكر منها:
نبدأ بماهو أسهل وهو مجموعة لبتيت ويطلق هذا الإسم على كل لبتوتة التي لاتوجد فيها كدعة إطلاقا (أي أنه لايلتقي ساكنين بين متحركين في أي تافلويت من هذه المجموعة) وهي:
-بت واحد
-بت أثنين
-بت أثلاثة
-بت أربعة ويسمى أحويويص
-بت خمسة ويسمى حثو أجراد أوحذو أجراد
-بت ستة ويسمى لبتيت الناقص
-بت ثمانية ويسمى لبتيت التام وهو الأكثر إنتشارا
"ومجموعة لبتيت هذه كلها تحكى في أظهر بيكي وهو المقام الأخير من الهول (أزوان)"
-وهناك أيضا بت سبعة ويسمى التيدوم وهو مسروم مثل مجموعة لبتيت
وبما أن الثلاثة الأوائل من مجموعة لبتيت قد لا يتصورها البعض لقصر تفلواتنهَ فسأبدأ من بت أربعة فما فوق ثم أعود إلى الثلاثة المذكورة
1- بت أربعة: ويسمى أحويويص ويتكون من أربع حركات في كل تافلويت والأمثلة كثيرة نذكر منها:
نختير أنخشْ | أمعاك افعشْ |
ونتم أنحشْ | منك بيدينْ |
يغير الغشْ | فخبار الدينْ |
مايمكن لشْ | شيبانيينْ |
ويقول الكاتب في أتْمَارِ فتاة إسمها بدرة:
بدرة فلشاع | طفلَ ثمرَ |
مخل كاعْ | بدرَ بدرَ |
ءسعدك يلصبتْ | والماتكرَ |
ءسعدك يالعتْ | منتك بدرَ |
هنا في هذا الكاف الأخير ستلاحظون أن "ءُ" لا تعتبر حركة وإلا لأختل الوزن وأصبحت التافلويت 5 حركات
يقول أحدهم:
نبق من غد | نمش من عند |
غير اص بعد | كاره نمش |
ذش محد | ظاهر فلش |
ماكلت الحد | من ذش ش |
قبل أن نتجاوز إلى بت حذو اجراد أود لو قمت بسرد ابتوتة الشعر الحساني المنتشرة والنادرة وهي معلومة قد أكون نسيت أن أقدمها في بداية شرح لبتوتة ولكن أعتذر وسبحان من لاينسى:
ابتوتة الشعر الحساني هي:
-لبتيت التام
-لبتبت الناقص
-أحويويص
-حثو اجراد
-بت اثلاثة
-بت اثنين
-بت واحد
وهذه المجموعة يطلق عليها اسم "لبتيت"
وأيضا:
-التيدوم
-لبير
-امريميدة
-بوعمران
-اسغير
-البت لكبير
وهناك ابتوتة نادرة الإستخدام ومنها:
-المزارك
-المصارع
-المشكل
-الرسم
-اسروزِ
-الواكدي
ويقول محمد اعل ول الشويخ:
ويقول احمد بنبَ:
ابتوتة الشعر الحساني هي:
-لبتيت التام
-لبتبت الناقص
-أحويويص
-حثو اجراد
-بت اثلاثة
-بت اثنين
-بت واحد
وهذه المجموعة يطلق عليها اسم "لبتيت"
وأيضا:
-التيدوم
-لبير
-امريميدة
-بوعمران
-اسغير
-البت لكبير
وهناك ابتوتة نادرة الإستخدام ومنها:
-المزارك
-المصارع
-المشكل
-الرسم
-اسروزِ
-الواكدي
2-بت خمسة (حذو اجراد): يتكون من خمس حركات في كل تافلويت دون إلتقاء ساكنين بين متحركين إذن دون كدعة ومن أمثلته:
يقول أحدهم:
يقول أحدهم:
ذل بَتٌ فيهْ | من ش مَاتبقيهْ |
يخلاك كنيهْ | ورعاي امن الظيكْ |
ذلٌ بيك اتجيهْ | ساعت لمطاليكْ |
خبرُ ليلَ فاتْ | ءهاذ كاع البيكْ |
ليلَ وحد ماتْ | تقلب من لخنيكْ |
ويقول محمد اعل ول الشويخ:
اخطبت المرغوب | ولحكت مخطوب |
وثر كبل اتنوب | خطبُ يالوهابْ |
مجيوب افلكلوب | امجيبَ تنهابْ |
ومنادمْ مجيوب | مايكدر ينجابْ |
ويقول احمد بنبَ:
للبال امسيكينْ | ليلَ ونهارينْ | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مارَ منت امين | ويلُ ج مطروح | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ويل اميلمنين | جات اعليهَ روح
يقول باباه:
ويقول امحمد ولد هدار:
|
مشكور شرح مفيد جزاك الله خيرا
ردحذفKhadouj Mohamed30@gmail
حذفكلام جميل ومفيد مختصر أيضا لكني عندي استفسار على الكاف الاحويويصي بدرة فلشاع الخ هذه التافلوريت أليست خمسة متحركين؟
ردحذفلكنني العفو
حذفبعد تأمل ادركت الخطأ وهو من عندي طبعا هههه فلشاع بتسكين اللام واضح
حذفدرس مفيد
شكرا أخي لقد أجدت وأفدت. لكنك لم تذكر لنا بت املخ ولا.... لاأدري لماذا
ردحذفجميل جدا ومفيد نحتاج الى كثير من شروح
ردحذفجزاك الله خير الجزاء أجدت وأفدت وبطريقة واضحة تماما وليتك تكمل لنا بقية لبتوتة وميزاتها
ردحذفجزاك الله خيرا أجدت وأفت
ردحذفونتظر الكثير منك
ليتوته المس chnhoume
ردحذفمفيد لكن مازال عندنا قصور في فهم طريقة معرفة الحركات حبذا لو أعطيتم نماذج أكثر
ردحذفجزاكم الله خير ننتظر المزيد
ردحذفجزاك الله خيرا يا أخي الكريم لكن لا تزال لدينا صعوبة في معرفت الحركات
ردحذف